القضاء الإدارى : يشترط لمنح براءة الإختراع أن يكون الإختراع خطوة إبداعية وقابلا للتطبيق الصناعى. مدونات فرحـــــــات FARHAT BLOGS القضاء الإدارى : يشترط لمنح براءة الإختراع أن يكون الإختراع خطوة إبداعية وقابلا للتطبيق الصناعى. - مدونات فرحـــــــات FARHAT BLOGS \

ادنيس

  • أخر منشوراتنا

    بحث فى قاعدة بيانات المدونات

    الثلاثاء، فبراير 02، 2016

    القضاء الإدارى : يشترط لمنح براءة الإختراع أن يكون الإختراع خطوة إبداعية وقابلا للتطبيق الصناعى.

    القضاء الإدارى : يشترط لمنح براءة الإختراع أن يكون الإختراع خطوة إبداعية وقابلا للتطبيق الصناعى.

    أكدت محكمة القضاء الإداري، بالقاهرة الدائرة الأولى برئاسة المستشار يحيى راغب دكرورى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محاكم القضاء الإداري، فى حكم جديد فى مجال براءات الاختراع  وفقا لقانون حماية الملكية الفكرية، أن لاشتراط منح برءاة الاختراع أن يكون "الاختراع" نافعا للمجتمع جديدا في فكرته ويمثل خطوة إبداعية وقابلا للتطبيق الصناعى.

    وأضافت المحكمة:"فاذا كان طلب البراءة لا يفيد المجتمع ولم يكن ثمرة فكرة ابتكارية أو نشاط ابتكارى يجاوز الفن الصناعى القائم فلا يجوز منح براءة الاختراع وانه يتعين دائما الرجوع لآراء العلماء المتخصصين فى المجالات".
    وقضت المحكمة برئاسة المستشار يحيى راغب دكرورى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محاكم القضاء الادارى بتأييد قرار أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فيما تضمنه من رفض طلب منح  براءة اختراع  لأحد المتقدمين. 
    قالت المحكمة إن المشرع شرط منح برءاة الاختراع وفقا لاحكام قانون حماية الملكية الفكرية أن يكون الاختراع جديدا ويمثل خطوة ابداعية وقابلا للتطبيق الصناعى كما تمنح البراءة استقلالا عن كل تحسين او اضافة ترد على اختراع سبق منح براءة عنه وذلك اذا توافرت فى هذا التحسين او الاضافة شروط الجدة والابداع والقابلية للتطبيق الصناعى وفى هذه الحالة تمنح هذه البراءة لصاحب التعديل او التحسين او الاضافة , وقد منح المشرع لذوى الشأن الحق فى التظلم من القرارات التى يصدرها مكتب براءات الاختراع امام لجنة نص على تشكيلها وجعل قرار اللجنة بالبت فى التظلم نهائيا كما اجاز المشرع لكل من مكتب براءات الاختراع وذوى الشأن الطعن على قرار لجنة التظلمات امام محكمة القضاء الادارى التى تتولى الفصل فى مدى مشروعيته.
    واضافت المحكمة ان المقصود بالاختراع هو تقديم شئ جديد للمجتمع او ايجاد شئ لم يكن موجودا من قبل وقوامه او مميزه ان يكون ثمرة فكرة ابتكارية او نشاط ابتكارى يجاوز الفن الصناعى القائم او التعديلات الجزئية غير الجوهرية التى لا تغيب عن رجل الصناعة المتخصص فى حدود المعلومات الجارية والتى هى وليدة المهارة الحرفية وحدها ومثل هذه الصور تدخل فى نطاق الصناعة لا فى نطاق الاختراع.
    كما ذكرت المحكمة أن المقصود بكون الاختراع جديدا بأن لا يكون سره قد ذاع قبل طلب البراءة منه والحكمة من ذلك أن ما خوله المشرع لمالك البراءة من حق استئثارى مقصور عليه فى استغلال الاختراع إن هو إلا مقابل لما أهداه للمجتمع من أسرار صناعية فإذا لم تظفر منه بالجديد منها انتفى المقتضى لخويله الاستئثار بالاستغلال وحرمان غيره منه.
    وانتهت المحكمة إلى تأييد قرار اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا استنادا إلى رأى العلماء المتخصصين لديها وكذا رأى  معهد البحوث والدراسات البيئية من الاستاذة والعلماء بجامعة عين شمس وهو ما تطمئن إليه المحكمة ومن ثم يكون قرار قرار اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برفض منح براءة الاختراع مطابقا لحكم القانون.
    المصدر : الوفد

    • تعليقات جوجل
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    يسعدنا مشاركتك بالتعليق على المشاركه وننصحك بقرائتها جيدا قبل التعليق

    Item Reviewed: القضاء الإدارى : يشترط لمنح براءة الإختراع أن يكون الإختراع خطوة إبداعية وقابلا للتطبيق الصناعى. Rating: 5 Reviewed By: Farhat blogs
    Scroll to Top