اللجنة التشريعية بمجلس النواب توافق على تعديل إجراءات الطعن أمام محكمة النقض مدونات فرحـــــــات FARHAT BLOGS اللجنة التشريعية بمجلس النواب توافق على تعديل إجراءات الطعن أمام محكمة النقض - مدونات فرحـــــــات FARHAT BLOGS \

ادنيس

  • أخر منشوراتنا

    بحث فى قاعدة بيانات المدونات

    الاثنين، مايو 09، 2016

    اللجنة التشريعية بمجلس النواب توافق على تعديل إجراءات الطعن أمام محكمة النقض


    طالبت اللجنة التشريعية برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، الحكومة، بسرعة تقديم مشروع متكامل سواء فيما يتعلق بالنصوص الإجرائية أو الموضوعية بما يحقق العدالة التى تتحقق فيها جميع حقوق وضمانات الدفاع وأن تكون أمام عدالة ناجزة.
    جاء ذلك فى اجتماع اليوم الأحد، حيث طالب أبو شقة وزارة العدل بأن تعد مشروعًا متكاملًا يحقق العدالة الناجزة، والمنصفة من خلال تعديل شامل لقانون الإجراءات الجنائية وقانون العقوبات، مشيرًا إلى أن كافة النصوص الحالية عقيمة وهى فى واد والمواطن فى واد آخر قائلًا: "ما لم تكن هناك نصوص سريعة ترضى آمال ومطالب الشعب فاعتقد أن العدالة فى مهب الريح ومنظومة العدالة فى خطر"
    جاء ذلك بعدما وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، على استبدال بنص المادة 36 مكرر؛ بند 2 من قانون حالات، وإجراءات أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959، وذلك بإجماع الآراء.
    وتتمثل الموافقة فى إتاحة الفرصة للطعن على أحكام الجنح فى الغرفة الجديدة التى تم تشكيلها فى محكمة استئناف القاهرة،  نظرًا للضغط المتزايد على محكمة النقض فى إجراء الطعون، ومن ثم يصبح الطعن  الخاص بالجنح المستأنفة أمام الغرفة الجديد، مع توقف إجرائه أمام محكمة النقض.
    وجاء نص المادة الجديد بأن تنص المادة 36 مكرر بند  2 حيث يكون الطعن فى أحكام  محكمة  الجنح المستأنفة أمام محكمة أو أكثر من محاكم الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة، منعقدة بغرفة مشورة لتفصل بقرار مسبب فيما يُفصح من هذه الطعون عن  قبوله شكلًا أو موضوعًا ولتقرير إحالة الطعون الأخرى لنظرها بالجلسة أمامها وذلك على وجه السرعة، ولها فى هذه الحال أن تأمر بوقف تنفيذ العقوبة المقيدة للحرية إلى حين  الفصل فى الطعن، وتسري أحكام قانون حالات وإجراءات  الطعن  أمام محكمة النقض على الطعون  التى تختص بنظرها  هذه المحاكم.
    ومع ذلك فإذا رأت المحكمة  قبول الطعن  وجب عليها  إذا كان سبب الطعن  يتعلق بالموضوع أن تحدد جلسة تالية لنظر  الموضوع وتحكم فيه.. وعلى تلك المحاكم الالتزام بالمبادئ القانونية المستقرة  المقررة فى قضاء  محكمة النقض فإذا  رأت العدول عن مبدأ قانوني مستقر  قررته محكمة النقض وجب عليها أن تحيل الدعوى مشفوعة  بالأسباب التى ارتأت  من أجلها ذلك  العدول إلى رئيس محكمة  النقض لإعمال ما تقضى به المادة رقم 4 من قانون السلطة القضائية.
    فإذا قضت  تلك المحاكم  فى الطعن  دون الالتزام بأحكام  الفقرة  السابقة فللنائب العام وحده، سواء من تلقاء نفسه أو بناءً على طلب ذوى الشأن، أن يطلب من محكمة النقض عرض الأمر، على الهيئة العامة للمواد الجنائية للنظر فى هذا الحكم  فإذا تبين  للهيئة مخالفة الحكم المعروض لمبدأ قانونى من المبادئ المستقرة  التى قررتها  محكمة النقض أو إلغاؤه ، وحكمت  مجددًا فى الطعن ، فإذا رأت الهيئة إقرار الحكم بعد قبول الطلب، وُجب أن يرفع الطلب من النائب العام خلال ستين يومًا من تاريخ صدور الحكم مشفوعًا بمذكرة بالأٍسباب  موقع عليها من محام علم على الأقل.
    ونصت المادة الثانية من  التعديل على أنه على الدوائر الجنائية بمحكمة  النقض  أن تحيل  من تلقاء نفسها  ما يوجد لديها من طعون  أصبحت من  اختصاص المحاكم  المنصوص عليها فى المادة 36 مكررًا بند 2 من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة  النقض المشار إليه، وذلك بالأدلة التى تكون عليها ولا يسرى حكم الفقرة السابقة  على الطعون المؤجلة للحكم.
    • تعليقات جوجل
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    يسعدنا مشاركتك بالتعليق على المشاركه وننصحك بقرائتها جيدا قبل التعليق

    Item Reviewed: اللجنة التشريعية بمجلس النواب توافق على تعديل إجراءات الطعن أمام محكمة النقض Rating: 5 Reviewed By: Farhat blogs
    Scroll to Top